www.moniael3oloum.com

www.moniael3oloum.com

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخطة التعليمية / التعلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: الخطة التعليمية / التعلمية   الإثنين أغسطس 01, 2011 3:54 pm


التخطيط التعليمي/ التعلمي

1) مفهوم التخطيط التعليمي/التعلمي:
هي عملية مقصودة تهدف الى استخدام طرق البحث العلمي في تحقيق الأهداف التي سبق تحديدها في زمن محدود و في ضوء احتياجات المستقبل و امكانات الحاضر
( الموارد المالية، البشرية، الاقتصادية)

2) اعداد الخطة التعليمية/التعلمية:

تتم عملية التخطيط من خلال خمس خطوات مرتبطة هي:
ـ تحديد الأهداف
ـ تحديد الأنشطة اللازمة لتحقيق هذه الأهداف
ـ وصف الموارد اللازمة لتأدية الأنشطة
ـ تحديد الفترة الزمنية اللازمة لانجلز كل نشاط على حدة و أيضا الفترة اللزمة لانجاز كل الأنشطة
ـ ترتيب تنفيذ الأنشطة طبقا لتسلسلها بالخطة

3) مراحل تنفيذ الخطة التعليمية /التعلميةك
يتم في هذه الخطوة تنفيذ ما خطط له من أجل تحقيق النتاجات المدرسية فعلى المعلم:
ـ استخدام استراتيجيات تدريسية متنوعة
ـ استخدام وسائل تعليمية مناسبة
ـ يقف على المتطلبات السابقة اللازمة للتعلم الجديد
ـ يراجع المفاهيم الأساسية
ـ ينظم الخبرات و يعرض المادة بتتابع

4)مبادئ التخطيط الدراسي:

ـ الالمام بالمادة الدراسية مما يسهل تحديد الأهداف
ـ فهم الأهداف التربوية العامة و أهداف تدريس المادة التعليمية بشكل خاص
ـ معرفة طبيعة المتعلم ( قدراته،احتياجاته،اهتماماته،ميوله)

5)أولويات التخطيط:
يقصد بالأولويات تقديم تخصص أو مرحلة تعليمية على أخرى في الانفاق و الدعم و الاهتمام ومشكلة الأولويات لا بد أن ننظر لها من بعدين :
البعد الأول: درجة النمو والتطور في المراحل و الأنواع المختلفة من التعليم
البعد الثاني: مدى الحاجة الى التوسع في المراحل و الأنواع المختلفة من التعليم لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية و الاجتماعية

6) التخطيط التعليمي و علاقته بالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية:[/color]
ـ التعليم مدخل أساسي للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية
ـ التعليم و التدريب يرفع في كفاءة انتاجية العامل و زيادة مهارات العامل اليدوية
ـ يحدث استقرار سياسي و اجتماعي و هو ما يعتبر شرطا ضروريا للتنمية الاقتصادية
ـ التخطيط التعليمي يهدف الى تلبية حاجات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية بجوانبها المختلفة والمتعلقة بتطويلر الانسان وتغيير مواقفه
ـ يعتبر من أهم المطالب للوصول الى اقتصاد متين
ـ يعطي فرصا متزايدة من التعليم للأفراد حتى تتكشف مواهبهم و قدراتهم

7) مستويات التخطيط :

ـ التخطيط العام
ـ التخطيط الاداري
ـ التخطيط المرتبط بتنفيذ المنهاج

Cool أنواع الخطط التعليمية:
ـ الخطط الزمنية الطويلة المدى ( عشر سنوات)
ـ الخطط الزمنية المتوسطة المدى
ـ الخطط الزمنية القصيرة المدى ( سنة)

9) أساليب التخطيط:

ـ أسلوب الدراسة المقارنة
ـأسلوب الطلب الاجتماعي على التعليم
ـ أسلوب تقدير الاحتياجات من القوى العاملة
ـ أسلوب التكلفة العائدة من التعليم
ـ أسلوب بناء النماذج الرياضية

10)أهداف التخطيط التعليمي :

أ) الأهداف الاجتماعية للتخطيط التعليمي:

ـ المحافظة على التقاليد السامية و تعزيزها في المجتمع
ـ تحقيق مبدأ الديمقراطية في التعليم وتحقيق تكافؤ الفرص للرجال والنساء على
حد سواء
ـ توفير مايحتاجه العمل من الكولدر البشرية و القوى العاملة
ـ تطوير المجتمع و جعله مجتمعا مواكبا للتطور و التغيرات

ب) الأهداف السياسية في التخطيط التعليمي:
ـ تنمية الروح الوطنية بين أفراد المجتمع
ـ زيادة الانسجام و التفاهم بين الأفراد و الشعوب
ـ تكوين كيان قوي للدولة بين الشعوب
ـ الالتزام بقوانين الدولة و العمل على التماشي مع كل ما يخدم المصلحة العامة
للدولة

ج) الأهداف الاقتصادية للتخطيط التعليمي:

ـ زيادة الانتاجية للفرد و بالتالي القوى العاملة و رفع كفاءة الأداء
ـ المساهمة في تطوير القدرات بغرض التحسين من العملية الاقتصادية للبلد
و مجاراة التطور الحديث
ـ التغلبى على مشكلة البطالة الحقيقية و المقنعة
ـ فتح مجالات جديدة للبحث العلمي الهادف لتنمية الاقتصاد
ـ حسن استغلال المقدرات و ترشيد الصرف

د) الأهداف الثقافية للتخطيط التعليمي:
ـ الاهتمام بالبحث العلمي و المساهمة في نشره يعد تدعيما للثقافة في
المجتمع
ـ القضاء على الأمية بشتى مظاهرها
ـ المساهمة في رسم صورة ثقافية للمجتمع تتعاطى مع متغيرات العصر
ـ ايجاد نوع من الانسجام و التفاهم مع الثقافات اللأخرى
ـ تنوع مصادر الثقافة و طرقها وفقا للامكانات المتاحة و المناسبة لخدمة العملية
التعليمية

11) شروط التخطيط :

ـ أن تحقق الخطة الأهداف الموضوعة من أجلها
ـ مراعاة الاعتدال في الأهداف
ـ الواقعية في الخطة
ـ مراعاة الأولويات عند تنفيذ الخطة
ـ أن تحقق الخطة عنصر المرونة
ـ أن تكون الخطة متوازنة وفق الامكانيات
ـ عدالة التوزيع للميزانية
ـ أهمية التطوير للخطة
ـ أن يراعي البرنامج التنسيق بين المعنيين بتنفيذه

12) تقويم الخطة التعليمية/ التعلمية:
تعتبر هذه المرحلة من المراحل الهامة في التخطيط و يخدم هذا التقويم ثلاث أهداف أساسية:
ـ تقويم تحصيل المتعلم
ـ التعرف على نواحي القصور و أنواع المشاكل في الخطط التعليمية
ـ التطوير المستمر للخطط التعليمية

تقوم الخطط التعليمية بعمليتين متداخلتين يؤثر كل منهما على الآخر وهما:
أ) تقويم تحصيل المتعلم:
ويكون ذلك عن طريق وسائل التقويم المختلفة
ب) تقويم الخطة التعليمية:
ومن وسائلها مايلي:
ـ ملاظة سلوك المتعلم أثناء الاستخدام و التقويم
ـ ملاحظة سير العملية التعليمية ككل
ـ استخلاص ملاحظات المتعلمين على الخطة التعليمية
ـ اتخدام الاستبيانات لتقويم الخطة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://monia.3oloum.com
 
الخطة التعليمية / التعلمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.moniael3oloum.com :: الفئة الأولى :: المسابقات :: المنظومة التربوية-
انتقل الى: