www.moniael3oloum.com

www.moniael3oloum.com

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدخل الى التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: مدخل الى التعليمية   الإثنين أغسطس 01, 2011 9:03 pm

مدخل الى التعليمية

1) مفهوم التعليمية:
هو علم من علوم التربية له نظرياته وقواعده يهتم بالعملية التعليمية / التعلمية و يقدم المعلومات و كل المعطيات الضرورية للتخطيط يرتبط أساسا بالمواد الدراسية من حيث المضمون و التخطيط لها وفق الحاجات و الأهداف و القوانين العامة للتعليم و كذلك وسائل و طرق التبليغ و التقويم

2) التحكم في التعليمية بالنسبة للمتعلم:
لكي يضمن المعلم نجاح دروسه فهو يبحث عن أنجح الطرق و أحسن الوسائل و هذا لايمانه بتعقد عملية التعلم عند الطفل
ولذلك ينبغي أن يقف المعلم على تعليمية كل مادة على حدة سواء من حيث أهدافها و مضامينها و طرائقها ووسائلها و أساليب تقويمها ليتحكم بعدهاى في التخطيط للدروس و تكييفها حسب المستجدات

3) بعض المفاهيم:

أ) الموقف التعليمي/ التعلمي:
ويعبر عنها بالوضعية التعليمية/ التعلمية و يقصد بها الظروف التي يخلقها المدرس للمتعلمين من أجل اثارة السلوكات عندهم و الوضعية التعليمية هي مجموع العلاقات القائمة بين التلميذ أو مجموع التلاميذ و وسط ما يحتويه أدوات و نظام تربوي يمثله المعلم بهدف اكساب التلاميذ معرفة مشكلة

* أنواع الوضعيات التعلمية:
ـ وضعية الفعل: هذه الوضعية تدفع المتعلم الى انجاز عمل بناء على ممارسته و باستثمار طاقته الفكرية و قدراته الشخصية
ـ وضعية الصياغة: تتميز هذه الوضعية بالصياغة الواضحة و الدقيقة للرسالة أو المعلومات
ـ وضعية التصديق: و يميزها استخدام البراهين لاثبات حكم أو استدلال و تراهن هذه الوضعية على المعارف المكتسبة و دور عملية الفهم

ب) العائق:
هو العقبة التي تواجه المتعلم لتحد من نشاطه و تحول دون وصوله لأهدافه ومن منظور التعليمية هو :
* خلال بناء المعرفة يلاحظ المتعلم و بصفة دورية أن مكتسباته التي كانت سابقا حلا لبعض المشكلات لم يصبح لها جدوى في الوضعيات الجديدة
* ان التنبؤ بهذه العوائق و البحث عنها و معاينتها يعد عملا جوهريا في التعليمية
ـ عوائق موضوعية ( معرفية) ( الذي لا يعرف عملية الجمع لا يمكنه اجراء عمليةالضرب)
ـ العوائق الذاتية ( الشخصية)

ج) البرنامج و النهاج و المرجعية:
*البرنامج: هو المقرر الدراسي أو المحتوى وهو يتضمن أهدافا خاصة بمادة معينة أو مستوى معين و كذلك الوسائل و طرق التقييم اذا البرنامج جزء من المنهاج
* المنهاج:
ـ تعريفه لغة: هو الطريق أو السبيل
ـ تربويا: هو التخطيط للعمل البيداغوجي و يشمل الأهداف و المحتويات و أساليب التقويم بما في ذلك الكتب المدرسية و الوسائل التعليمية
** عناصر المنهاج:
ـ الأهداف
ـ المحتوى ( الخبرات، المضامين،البرنامج)
ـ طرائق التدريس و الوسائل التعليمية
ـ التقويم
** المنهاج البيداغوجي : هو مجموعة الوسائل المستعملة لبلوغ أهاف تربوية
معينة
** المنهاج الدراسي: هو مجموعة من الأفعال المخطط لاستشارة التعليم او هو التخطيط للعمل البيداغوجي
**النظرية العامة لبناء المنهاج :
حدد تيلور نظريته لبناء المنهاج في أربعة تساؤلات هي
ـ ما الغرض المستهدف ( لماذا نتعلم)
ـ ما المادة الأساسية التي يجب أن نستخدم( كيف يتعلم )
ـ ما الخبرات التعليمية التي يجب أن تكتسب ( ماذا يتعلم)
ـ كيف يمكن تقييم النتائج المستخلصة( ماذا تعلم)

وهذه الأسئلة تعبر عن المكونات الأساسية للمناهج
ـ الأهداف
ـ الوسائل و الطرائق
ـ المحتوى
ـ التقويم
* المرجعية:
هي أرضية الانطلاق في بناء و وضع المناهج و تتكون هذه الأرضية كل مشركات الأمة
ـ اللغة
ـ العقيدة
ـ الارث الثقافي و الاجتماعي
يحدد العلاقات بين الأفراد و الجماعات و يحدد ضوابط السلوك المتمثلة في القيم و المعايير التي تعمل التربية على نقلها من جيل الى آخر

4)أهمية التعليمية في تكوين المتعلم:
على المعلم أن يكون ملما بتعليمية كل مادة ( أهدافها،مضامينها،طرائقها،أساليب تقويمها....) و ذلك ليتمكن بعدها من التخطيط للدروس و تكييفها حسب المستجدات فالالمام بالتعليمية يجعل المعلم يصل الى أنجع الطرق و الوسائل لضمان نجاح دروسه

5) مكونات التعليمية:
* المعلم ( المرسل): وما يمتاز به من كفاءات و مؤهلات و استعدادات و رغبة في تحقيق الأهداف بنجاح و يسر
* المتعلم( المستقبل): وما يملكه من خصائص نفسية و عقلية و اجتماعية وما لديه من رغبة ودافع للتعلم
* المنهاج( بين المعلم و المتعلم): هو كل ما يحتويه من كتب دراسية مقررة و أدوات و وسائل و أهداف

6) مراحل التعليمية تاريخيا:
لقد مرت التعليمية بثلاث محطات هي:
* المحطة الأولى في الستينات: كان التركيز على النشاط التعليمي
* المحطة الثانية السبعينات و الثمانينات : تحول هنا التركيز من النشاط التعليمي الذي يعتمد على المعلم الى النشاط التعلمي الذي يعتمد على المتعلم و حول المعلم الى مجرد مشرف و موجه
* المحطة الثالثة ابتداءا من التسعينات: أصبح التركيز على التفاعل بين النشاط التعليمي (من المعلم) و النشاط التعلمي (من المتعلم)

7) التعلم النشط في العملية التعليمية :

أ) مفهوم التعلم النشط:
هو طريقة تدريس تشرك المتعلم في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه مثل ( طرح أسئلة، قراءة، كتابة ، مناقشة، تجريب ..)

ب)فوائد التعلم النشط:
يتعلم المتعلم من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي فهو يتعمل أيضا:
ـ مهارات التفكير العليا
ـ كيف يعمل مع آخرين يختلفون عنه
ـ استراتيجية التعلم نفسها أي طرق الحصول على المعرفة

ج) الطرائق النشطة:
ـ المناقشة
ـ المقارنة
ـ طرح الأسئلة من قبل المتعلم
ـ انجاز مشاريع فردية و جماعية
ـ التعلم التعاوني
ـ حل المشكلات

Cool اللأسئلة التي يجب أن يطرحها المعلم على نفسه قبل مباشرةالعمليةالتعليمية:
ـ من هي الفئة المستهدفة ( خصائصها،قدراتها،مهاراتها)
ـ ما الكفاءات و الأهداف المرجو تحقيقها
ـ ما المدة الزمنية اللازمة
ـ ماهي الطرائق و الأساليب التي يجب اتباعها
ـ ماهي الوسائل التي تساعد على تحقيق ذلك
ـ ماهي طرق التقويم الأنجع
ـ ماهي النقطة التي اختارها للبداية
ـ ماهو دوري في سير مختلف المراحل

9) أهمية التحضير في العملية التعليمية :
ـ تحقيق الأهداف
ـ التحضير الذهني
ـ تحضير الأنشطة و الوسائل
ـ تجنب الهدر التربوي
ـ اكتساب الثقة بالنفس و ثقة المتعلمين بالمعلم
ـ تنمية المعلم و المتعلم
ـ اكتشاف عيوب المناهج
ـ تجعل عملية تقييم تحصيل المتعلم سهل غير معقد
ـ يمنح للتلميذ شعورا بالاستمرار في عملية التعلم و تقدمها
ـ التحكم في الوقت
ـ دراسة و تحليل احتياجاتها المتعلمين الفردية و الجماعية ووضع الحلول المناسبة
لهم وفق الفروق الفردية
ـ التجديد و الابتكار
ـيتلاقى المعلم الأخطاء التي وقع فيها سابقا
ـ الفهم العميق لأهداف المنهاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://monia.3oloum.com
 
مدخل الى التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.moniael3oloum.com :: الفئة الأولى :: المسابقات :: المنظومة التربوية-
انتقل الى: