1) تعريفه: هو مجموع الخبرات البي تهيأ المتعلم و تساعده على النمو الشامل و التكيف مع الذات و الآخرين و هو أيضا العمليات التي يساهم فيها المتعلم تحت مسؤولية المدرسة أثناء التعلم .
2) أنواع المنهاج:ََ_ المنهاج البيداغوجي: مجموع الوسائل المستعملة لبلوغ أهداف تربوية .
_ المنهاج الدراسي : هو التخطيط للعمل البيداغوجي.
_ منهاج المواد المنفصلة
_ منهاج المواد المرتبطة
_ منهاج التكامل
_ منهاج الادماج
_منهاج المجالات الواسعة
3)أهداف المنهاج:اجتماعية _ ثقافية _ اقتصادية _ سياسية
4) فائدة المنهاج:_ يحرر المعلم من تبعية الكتاب الأوحد و يسمح له باختيار مراجع متنوعة
_ يتيح للمعلم ادراك اسهامه الشخصي
_ تسيير أحسن للتعلم بعد تحليل المنهاج
_ يسمح للمعلم باجراء التقويم بالاستناد الى الكفاءات
5) أهمية المنهاج:_ هو وسيلة ربط المتعلم بمحيطه الخارجي
_ يحقق أهداف و آمال المجتمع
_ هو القلب النابض للعملية التربوية
_ يعين نوع الثقافة و مداها لأبناء المجتمع
6) العوامل المؤثرة في تطور المنهاج:_ اختلاف النظرة الانسانية
_ التطور المعرفي
_ التطور التكنولوجي
_ تحولات في ثقافات المجتمعات وفكرها
_ نتائج الدراسات و البحوث التربوية
7) خصائص المنهاج:_ المنهاج مرن وواضح
_ يتجسد قي خبرات المتعلمين
_ يعد المتعلم للحياة
_ يفرض على المعلم طرائق لمساعدة المتعلم على اكتساب مهارات
_ يجسد معتقدات المجتمع و تقاليده
عناصر المنهاج:_ الكفاءات
_ المحتوى
_ الاستراتيجيات
_ التقويم
9) معايير التخطيط:_ الواقعية _ الشمولية _ التكامل _ الاستمراية _ المرونة _ ترتيب الأولوية
10) جوانب تقييم المنهاج:النجوع _ الملائمة _ الثبات _ الانسجام _ الوجاهة
11) أسس بناء المنهاج:أ) الأساس الفلسفي: و هي الفلسفة التي يتبناها المجتمع ( يقصد بها العقيدة و اللغة و المبادئ ) خلال مدة زمنية معينة
ب) الأساس الاجتماعي: لابد من مراعاة مشكلات و اقتصاد المجتمع و تطلعاته
ج) الأساس النفسي: يجب الأخذ بعين الاعتبار الخصائص النفسية و الجسمية و نمو المتعلم في كل مرحلة من مراحل التعلم
د) الأساس المعرفي:الأخذ بعين الاعتبار خصائص العصر ( الانفجار المعرفي) و كذلك نظريات التعلم و الخبرة التربوية