www.moniael3oloum.com
www.moniael3oloum.com
www.moniael3oloum.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.moniael3oloum.com

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

  الفرق بين معاني العقل ... العلم ... المعرفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
العمر : 49

 الفرق بين معاني العقل ... العلم ... المعرفة Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين معاني العقل ... العلم ... المعرفة    الفرق بين معاني العقل ... العلم ... المعرفة Icon_minitimeالخميس يونيو 27, 2013 11:08 am


العقل هو مناط الإدراك والفهم ، وهو الوعاء الذي يحتوي العلم والمعرفة معاً . والعلم هو ثبات الحقائق المدركة في الدماغ والمنقولة من مصدر خارجي ، والعلم يشمل المعرفة أيضاً . والمعرفة هي الحقائق التي تنتقل الى الإدراك نتيجة احتكاك الإنسان بالواقع وتجربته . ولكي نفهم هذه المعاني بصورة أوضح فسوف نبين كلاً منها ثم نربط المعنى بالآيات القرآنية لكي نجد الفرق بين المعاني الدقيقة التي استخدمت الآيات فيها تلك اللفظات الثلاث ( العقل ، العلم ، المعرفة ) .
أولاً – العقل

اشتقت لفظة العقل من الفعل ( عقلَ ) ، ويفيد معنى الربط والمنع والكبح ، ومنه ( العقال ) أو الحبل الذي ( يعقل ) أو يربط به البعير ليمنعه من مغادرة مكانه . وهذا الاشتقاق يعني أن العقل هو الذي يمنع الإنسان العاقل من الحركة إلا الى الأماكن التي فيها مصلحته ، ويمنعه كذلك من الوقوع في المهالك سواء بالفعل أم بالقول .
والعقل مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالإدراك والفهم ، ولكي يحدث الإدراك والفهم عند الإنسان لا بد من توافر عناصر أربعة ، إذا غاب أحدها انتفت عملية الإدراك ، وهذه العناصر هي الواقع المحسوس ، والحواس ، والدماغ السليم ، والذاكرة . فمثلاً ، إذا وضع أحدهم أمامك تفاحة وسألك ما هذه ؟ فسوف تجيب على الفور : إنها تفاحة . فكيف علمت أنها تفاحة ؟ لأن العناصر الأربعة التي ذكرناها كانت متوافرة ، فالتفاحة هي الواقع المحسوس ، وحاسة البصر هي التي نقلت صورتها الى دماغك السليم ، وذاكرة دماغك تختزن من السابق صوراً للتفاح وأشكاله وألوانه ، فلما اكتملت العناصر الأربعة وجد عندك الإدراك . والآن تعال نخفِ عنصراً في كل مرة ونرَ ما يحدث ، فلو أخفى السائل التفاحة في صندوق ثم سألك ماذا يوجد في الصندوق ؟ فلن تقول تفاحة ، لأنها – كواقع محسوس – ليست موجودة . فإذا افترضنا أنه غيّب حاسة البصر عندك عن طريق وضع عصابة على عينيك ، ثم سألك ما هذه ؟ فلن تقول تفاحة لأن حاسة البصر غير موجودة . وإذا افترضنا أنه سأل إنساناً مجنوناً أو سكران أو في دماغه عيب فلن يقول إنها تفاحة لأن الدماغ ليس سليماً . وإذا افترضنا أنه يعرض التفاحة على طفل صغير لم يسبق له أن رأى التفاح في حياته فلن يدرك الطفل التفاحة لأن ذاكرة دماغه لا تحتوي صوراً سابقة للتفاح ، وكذلك لو عرض عليك أحدهم صوراً فوتوغرافية فأنت ستدرك صور الناس الذين سبق أن رأيتهم قبل ذلك لأن صورهم مخزنة في ذاكرتك فتقول هذا فلان وهذا فلان ، بينما ستنكر صور الذين لم يسبق أن اختزنتهم ذاكرتك ولن تقول هذا فلان وهذا فلان . ولك أن تقيس على ذلك جميع الحواس الأخرى غير حاسة البصر ، حيث يمكنك أن تدرك وجود قطة وراء حاجز عندما تسمع صوت موائها ، ويمكنك إدراك البصل لمجرد أنك تشم رائحته .. وهكذا .
وقد ذكرت مشتقات ( العقل ) في القرآن الكريم 49 مرة ، كلها تشير الى معنى ( الفهم والإدراك ) ، ولك أن تستعرضها جميعاً لترى أنها تشير الى ذلك ، وإليك بعض الأمثلة من الآيات الكريمة :

( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ) البقرة: 44 .

( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ) الملك: 10 .

( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ ) العنكبوت: 43 .

( إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ ) الأنفال : 22 .
ويستطيع الإنسان أن يستبدل العنصر الأول ( الواقع المحسوس ) بأثر من هذا الواقع ، ثم يقيس عليه فيدرك ويعقل وجود الواقع نفسه ، وبهذه الطريقة يستطيع العقل الإنساني أن يستدل على وجود الخالق سبحانه من خلال أثره البادي في خلقه ، ومن خلال الحكمة العظمى التي يسير بمقتضاها كل شيء في هذا الكون الشاسع ، كما قال الأعرابي البسيط ( البعرة تدل على البعير ، وآثار الأقدام تدل على المسير ، فسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج ، كيف لا تدل على اللطيف الخبير؟ ) .


بقلم زياد السلواني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://monia.3oloum.com
 
الفرق بين معاني العقل ... العلم ... المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.moniael3oloum.com :: العلوم والقرآن-
انتقل الى: