التخطيط التعليمي/ التعلمي
1) مفهوم التخطيط التعليمي/التعلمي:هي عملية مقصودة تهدف الى استخدام طرق البحث العلمي في تحقيق الأهداف التي سبق تحديدها في زمن محدود و في ضوء احتياجات المستقبل و امكانات الحاضر
( الموارد المالية، البشرية، الاقتصادية)
2) اعداد الخطة التعليمية/التعلمية: تتم عملية التخطيط من خلال خمس خطوات مرتبطة هي:
ـ تحديد الأهداف
ـ تحديد الأنشطة اللازمة لتحقيق هذه الأهداف
ـ وصف الموارد اللازمة لتأدية الأنشطة
ـ تحديد الفترة الزمنية اللازمة لانجلز كل نشاط على حدة و أيضا الفترة اللزمة لانجاز كل الأنشطة
ـ ترتيب تنفيذ الأنشطة طبقا لتسلسلها بالخطة
3) مراحل تنفيذ الخطة التعليمية /التعلميةكيتم في هذه الخطوة تنفيذ ما خطط له من أجل تحقيق النتاجات المدرسية فعلى المعلم:
ـ استخدام استراتيجيات تدريسية متنوعة
ـ استخدام وسائل تعليمية مناسبة
ـ يقف على المتطلبات السابقة اللازمة للتعلم الجديد
ـ يراجع المفاهيم الأساسية
ـ ينظم الخبرات و يعرض المادة بتتابع
4)مبادئ التخطيط الدراسي: ـ الالمام بالمادة الدراسية مما يسهل تحديد الأهداف
ـ فهم الأهداف التربوية العامة و أهداف تدريس المادة التعليمية بشكل خاص
ـ معرفة طبيعة المتعلم ( قدراته،احتياجاته،اهتماماته،ميوله)
5
)أولويات التخطيط: يقصد بالأولويات تقديم تخصص أو مرحلة تعليمية على أخرى في الانفاق و الدعم و الاهتمام ومشكلة الأولويات لا بد أن ننظر لها من بعدين :
البعد الأول: درجة النمو والتطور في المراحل و الأنواع المختلفة من التعليم
البعد الثاني: مدى الحاجة الى التوسع في المراحل و الأنواع المختلفة من التعليم لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية و الاجتماعية
6) التخطيط التعليمي و علاقته بالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية:[/color]
ـ التعليم مدخل أساسي للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية
ـ التعليم و التدريب يرفع في كفاءة انتاجية العامل و زيادة مهارات العامل اليدوية
ـ يحدث استقرار سياسي و اجتماعي و هو ما يعتبر شرطا ضروريا للتنمية الاقتصادية
ـ التخطيط التعليمي يهدف الى تلبية حاجات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية بجوانبها المختلفة والمتعلقة بتطويلر الانسان وتغيير مواقفه
ـ يعتبر من أهم المطالب للوصول الى اقتصاد متين
ـ يعطي فرصا متزايدة من التعليم للأفراد حتى تتكشف مواهبهم و قدراتهم
7) مستويات التخطيط : ـ التخطيط العام
ـ التخطيط الاداري
ـ التخطيط المرتبط بتنفيذ المنهاج
أنواع الخطط التعليمية: ـ الخطط الزمنية الطويلة المدى ( عشر سنوات)
ـ الخطط الزمنية المتوسطة المدى
ـ الخطط الزمنية القصيرة المدى ( سنة)
9) أساليب التخطيط: ـ أسلوب الدراسة المقارنة
ـأسلوب الطلب الاجتماعي على التعليم
ـ أسلوب تقدير الاحتياجات من القوى العاملة
ـ أسلوب التكلفة العائدة من التعليم
ـ أسلوب بناء النماذج الرياضية
10)أهداف التخطيط التعليمي :أ) الأهداف الاجتماعية للتخطيط التعليمي: ـ المحافظة على التقاليد السامية و تعزيزها في المجتمع
ـ تحقيق مبدأ الديمقراطية في التعليم وتحقيق تكافؤ الفرص للرجال والنساء على
حد سواء
ـ توفير مايحتاجه العمل من الكولدر البشرية و القوى العاملة
ـ تطوير المجتمع و جعله مجتمعا مواكبا للتطور و التغيرات
ب) الأهداف السياسية في التخطيط التعليمي: ـ تنمية الروح الوطنية بين أفراد المجتمع
ـ زيادة الانسجام و التفاهم بين الأفراد و الشعوب
ـ تكوين كيان قوي للدولة بين الشعوب
ـ الالتزام بقوانين الدولة و العمل على التماشي مع كل ما يخدم المصلحة العامة
للدولة
ج) الأهداف الاقتصادية للتخطيط التعليمي: ـ زيادة الانتاجية للفرد و بالتالي القوى العاملة و رفع كفاءة الأداء
ـ المساهمة في تطوير القدرات بغرض التحسين من العملية الاقتصادية للبلد
و مجاراة التطور الحديث
ـ التغلبى على مشكلة البطالة الحقيقية و المقنعة
ـ فتح مجالات جديدة للبحث العلمي الهادف لتنمية الاقتصاد
ـ حسن استغلال المقدرات و ترشيد الصرف
د) الأهداف الثقافية للتخطيط التعليمي: ـ الاهتمام بالبحث العلمي و المساهمة في نشره يعد تدعيما للثقافة في
المجتمع
ـ القضاء على الأمية بشتى مظاهرها
ـ المساهمة في رسم صورة ثقافية للمجتمع تتعاطى مع متغيرات العصر
ـ ايجاد نوع من الانسجام و التفاهم مع الثقافات اللأخرى
ـ تنوع مصادر الثقافة و طرقها وفقا للامكانات المتاحة و المناسبة لخدمة العملية
التعليمية
11) شروط التخطيط : ـ أن تحقق الخطة الأهداف الموضوعة من أجلها
ـ مراعاة الاعتدال في الأهداف
ـ الواقعية في الخطة
ـ مراعاة الأولويات عند تنفيذ الخطة
ـ أن تحقق الخطة عنصر المرونة
ـ أن تكون الخطة متوازنة وفق الامكانيات
ـ عدالة التوزيع للميزانية
ـ أهمية التطوير للخطة
ـ أن يراعي البرنامج التنسيق بين المعنيين بتنفيذه
12) تقويم الخطة التعليمية/ التعلمية: تعتبر هذه المرحلة من المراحل الهامة في التخطيط و يخدم هذا التقويم ثلاث أهداف أساسية:
ـ تقويم تحصيل المتعلم
ـ التعرف على نواحي القصور و أنواع المشاكل في الخطط التعليمية
ـ التطوير المستمر للخطط التعليمية
تقوم الخطط التعليمية بعمليتين متداخلتين يؤثر كل منهما على الآخر وهما:
أ) تقويم تحصيل المتعلم: ويكون ذلك عن طريق وسائل التقويم المختلفة
ب) تقويم الخطة التعليمية: ومن وسائلها مايلي:
ـ ملاظة سلوك المتعلم أثناء الاستخدام و التقويم
ـ ملاحظة سير العملية التعليمية ككل
ـ استخلاص ملاحظات المتعلمين على الخطة التعليمية
ـ اتخدام الاستبيانات لتقويم الخطة التعليمية