www.moniael3oloum.com
www.moniael3oloum.com
www.moniael3oloum.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.moniael3oloum.com

منتدى العلم والمعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدخل الى علوم التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
العمر : 52

مدخل الى علوم التربية Empty
مُساهمةموضوع: مدخل الى علوم التربية   مدخل الى علوم التربية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 8:17 pm


مدخل علوم التربية

1) مفهوم علوم التربية:
هي مجموع الدراسات التي تقام حول النشاط التربوي و مختلف مكونلته و عوامله و نتائجه بالانطلاق من نتائج الأبحاث في مختلف العلوم المرتبطة بالانسانمضافا اليها مختلف المباحث التي تنظر أو تؤرخ أو تخطط للتربية

2)خصائص علوم التربية:

أ) حقائق العلم قابلة للتعديل و التغيير لأنها:
ـ من اكتشاف الانسان
ـ الرقي في وسائل البحث و أدواته
ـ تكامل البحوث العلمية بين فروع العلم المختلفة يحتم اكتشاف المزيد من صحة الحقائق العلمية من عدمه

ب) العلم يصحح نفسه بنفسه :
ـ تنمية مهارة الاطلاع المستمر
ـ عدم التشبت بالمادة العلمية الموجودة في الكتاب المدرسي
ـ التصحيح المتواصل للحقائق العلمية

ج) العلم يتصف بالشمولية و التعميم

د) العلم تراكمي البناء:
ـ قابلية الحقائق العلمية للتعديل و التغيير
ـ تسارع المعرفة العلمية و انفجارها
ـ توسع العلم عموديا و أفقيا

ه) العلم نشاط انساني عالمي
و) يتصف بالدقة و التجريد
ي) العلم له أدواته الخاصة به
ك) العلم مدقق
ل) العلم يتأثر بالمجتمع و يؤثر به

3)خصائص التربية:
ـ التربية عملبة تكاملية
ـ علمية فردية اجتماعية
ـ تختلف باختلاف الزمان و المكان
ـ عملية انسانية
ـ عملية مستمرة

4) المعايير المعتمدة في عملية تصنيف علوم التربية:
ـ الجوانب المستهدفة في الشخصية
ـ المناهج المستخدمة في مقاربة الفعل التربوي
ـ حسب المشاركين في الممارسة التربوية
ـ التطور الذي يمس الممارسة التربوية
ـ ظهور وسائل و تقنيات جديدة
ـ ظهور حاجات جديدة

5) صنافة علوم التربية:

5ـ 1) علوم تهتم بالشروط العامة و المحلية للمؤسسة التربوية:

1)تاريخ التربية:
يتحدد الهدف من هذا العلم في تمكين المهتمين من معرفة تطور التربية انطلاقا من دراسة:
* تاريخ الفكر البيداغوجي
*تاريخ المناهج و التقنيات البيداغوجية
* تاريخ المؤسسات البيداغوجية

2)سو سيولوجيا التربية:
* المدرسة كمؤسسة داخل المجتمع أو العلاقة بين المدرسة و المجتمع
* التطور الداخلي للمدرسة، المدرسة كمجتمع

3)الديمغرافية المدرسية:
يعتبر المتعلمين كسكان للمدرسة
* تحديد خصائص المتعلمين من حيث الجنس و السن و المستوى الدراسي
* دراسة مقارنة للمتمدرسين و غير المتمدرسين
* دراسة مشكلات داخلية كالتسرب و الرسوب و التوجيه
* علاقة التخطيط المدرسي بالخصائص الديمغرافية للمجتمع ككل

4)اقتصاد التربية:
يهتم هذا العلم بالحاجيات المادية و المالية لتسيير الشأن التعليمي ، كما يهتم بدراسة العلاقة القائمة بين التربية السائدة و الأنظمة الاقتصادية و السياسية للبلد

5) التربية المقارنة:
دراسة مختلف الأنظمة التربوية في العالم و اجراء مقارنات بينها و تحديد نوع التفاعل الممكن بين المناهج المعتمدة في مختلف البلدان

6) الادالرة المدرسية:
تهتم بدراسة مختلف أشكال تسيير و تدبير المؤسسات التعليمية على الخصوص دون اغفال تدبير الشأن التربوي اداريا

7) اثنولوجيا التربية:
دراسة الظاهرة التربوية في أوساط اثنية و سو سيو ثقافية مختلفة و الاهتمام اذن بأوجه النشاط التربوي غير النظامي

5ـ 2 ) علوم تدرس العلاقة التربوية و الفعل التربوي نفسه:

1) فسيولوجيا التربية:
يهتم هذا العلم بدراسة الشروط الفسيولوجية التي تصاحب أي نشاط تربوي باعتبار أنه موقف انساني بالدرجة الأولى
* العلاقة بين السلامة الجسدية و التحصيل الدراسي
* أثر الاضاءة و الألوان و التهوية على نجاح التحصيل العلمي
* التوافق الحسي الحركي و علاقته بالتعلم

2) سيكولوجية التربية:
يهتم هذا العلم بالمقاربة السيكولوجية لمؤسسات و مناهج و بنيات النظم التربوية كما يهتم بالنمو النفسي للفرد و أساليب تعلمه وعلاقة كل ذلك بالعملية التعليمية / التعلمية

3) سيكوسوسيولوجية الجماعات الصغرى:
هي دراسة نفسية اجتماعية لجماعة الفصل و المدرسة تستهدف الكشف عن دينامياتها من حيث الخصائص العامة و النوعية و درجة وحدتها و نوعية أهدافها الفردية و الجماعية و كذلك تحديد أساليب القيادة الناجعة بالوسط المدرسي

4) علوم الاتصال :
يهتم هذا العلم بتحسين جودة التواصل في اطار المواقف التربوية و يقدم نماذج لتوظيف التقنيات الحديثة و الأنشطة التعليمية

علوم الديداكتيك:
* الديداكتيك العام للتدريس : علم مهمته تحديد العلاقة بين مختلف مكونات العملية التعليمية / التعلمية و الكشف عن أبعادها و مشاكلها ، ويتم تحديد موضوعات الديداكتيك العام من خالال طرح أسئلة محورية
لماذا ندرس ؟( الأهداف)
من ندرس؟( المتعلم)
ماذا ندرس؟( المحتوى)
كيف ندرس؟( المناهج و التقنيات)
بماذا ندرس؟ ( الوسائط البيداغوجية)
ماهي نتائج التدريس؟( التقويم)
* الديداكتيك الخاص : هو الدراسة المنهجية لمختلف أشكال مقارنة المواد الدراسية انه تحديد لمنهجيات مختلف المواد

6)علوم الطرق و المناهج و التقنيات:
تهتم هذه العلوم بتحديد الأسس الفلسفية و السيكولوجية البيداغوجية لمختلف مسارات العملية التعليمية/ التعلمية سواء بالنسبة للمدرسة من حيث نوعية الأقسام و التعليم وأسلوب العمل أو من حيث نماذج التأثير المعتمد على الوسائل التعليمية المختلفة

7) علوم التقويم:
هي مقاربة لأنماط التقويم و أهدافه و موضوعاته تهدف الى ابراز دور الامتحانات و التطبيقات في تحسين مردودية المتعلم و انجاح تحصيله الدراسي و من علومه:
* علم الامتحانات: و موضوعه هو التحليل النسقي للامتحانات و دراسة أشكال تقدير أعمال امتعلمين من اجل تقديم نماذج لمناهج و تقنيات موضوعية لتقويم المتعلمين

5ـ3) علوم التأمل و التطور:

1) فلسفة التربية:
هي التي تجيب عن سؤال لماذا التربية؟ فهي تقدم صورة شانلة للنظم التربوية عبر ادماج نتائج مختلف علوم التربية

2) التخطيط التربوي:
يهتم بكل ما تحتاجه النظم التربوية من عمليات هندسة الممارسة التربوية كما يهتم بالقضايا الكبرى التي تواجهها المدرسة و المجتمع ديمقراطية التعليم و ربط التعليم بسوق الشغل

6)علاقة التلابية بالعلوم الأخرى:

1) العلاقة بين التربية و الفلسفة :

* الفلسفة هي أداة التربية في مناقشة ونقد و تحليل و تفسير و ارشاد و تنسيق و تقييم مختلف جوانب المنظومة التربوية
* الفلسفة هي التي ترسم للتربية طريقها ، لذلك أصبح النظام التعليمي يختلف من مجتمع الى آخر حسب الاطار الفلسفي الذي يحكمه
* فلسفة التربية تستهدف تطبيق النظرية الفلسفية في ميدان التربية من أجل تحديد معالم النظرية التربوية و مناقشة فروضها الأساسية و نقدها و تنسيق المختلفة للتربية و تحليل و توضيح المصطلحات و المفاهيم التربوية و تحليل المشكلات التربوية

2) علاقة التربية بعلم النفس:

*علم النفس الانساني يختص بوصف و تفسير السلوك البشري و يعمل على اكتشاف طرق تعديل الأنماط السلوكية و التربية في جوهرها تهدف الى تنمية السلوك الانساني في ضوء أهداف و غايات تتفق مع فلسفة النظام التربوي في المجتمع
* علم النفس يجيب عن التساؤلات تختص بتنفيذ العملية التربوية مثل : ما أفضل الشروط اللازمة للتعلم؟ كيف نقيس التحصيل الدراسي ؟ ومن تم فانه اذا كانت الفلسفة تسهم في تحديد معالم السياسة و الأهداف التعليمية لأي نظان تربوي فان علم النفس يسهم في اختيار أفضل الوسائل و الطرق لتحقيق هذه الأهداف
* يساعد علم النفس المعلم على فهم أفضل لنفسه و للتلاميذ و هذا الفهم يعد خطوة أولية للتدريس بفاعلية
* يساعد علم النفس في فهم ما يعتري السلوك من اضطرابات و صراعات و تأثير العوامل البيئية عليه و هذه المعرفة تمكن المعلم من أداء مهنته بكفاءة و فعالية
* علم النفس و التربية أصبحا يخططان معا كل مناهج و أساليب و طرق التدريس

3) علاقة التربية بعلم الاجتماع:

* يختص علم الاجتماع بدراسة السلوك الاجتماعي للأفراد
* يحول علم الاجتماع التربية من مجرد عملية فردية الى عملية اجتماعية ثقافية و بالتالي اعطاء الصفة التكاملية للعملية التربوية فأصبحت تهتم بالفرد كعضو في جماعة لها نظمها و قيمها و مناط به كثير منالواجبات و الأدوار الاجتماعية التيى يجب أن يقوم بها
* عملية التنشئة من أهم موضوعات علم الاجتماع التربوي لأن تقدم المجتمع يتوقف على التطبيع الاجتماعي للأفراد ليكونوا متوافقين مع نظمه و تقاليده
* أصبحت المواطنة الصالحة هدفا من الأهداف التربوية التي تحرص على بلوغه كافة الدول
* التربية تلعب دورا هاما في علاج الكثير من المشكلات الاجتماعية و قيادة التغيير الاجتماعي و ازدهار المجتمعات

4) علاقة التربية بالاقتصاد:

* تفيد الدراسات الاقتصادية في تحديد مسؤولية التربية في النهوض الاقتصادي من خلال علاقة التعليم بالهيكل الوظيفي و تنمية الموارد البشرية
* أدت المفاهيم الاقتصادية الى النظر الى التربية على أنها استثمار اقتصادي و الى استخدام مصطلحات اقتصادية في التربية مثل ( العائد، الفاقد ، التكلفة)
* تبلورت العلاقة بينهما حتى ظهر مجال جديد في التربية يدعى ( اقتصاديات التعليم)

5) علاقة التربية بالعلوم الأخرى:

* للتربية علاقات وثيقة بمختلف العلوم الطبيعية و الرياضية و هذه الصلة تتبع العلاقة بين التربية و كل من الطب و الفسيولوجيا و الاحصاء
* أدت نهضة العلوم البيولوجية الى ظهور الاتحاد البيولوجي في التربية الذي وجه اهتمام المربين الى العناية بالتكيف و الملاءمة بين الدوافع الداخلية للفرد و بين الظروف الخارجية و أوضح أن التكيف عملية مرنة و مستمرة باستمرار الحياة

6)علاقة التربية بالتاريخ:

* التاريخ يسجل الجهود الفكرية للانسان في محاولاته تفسير الحياة البشرية و فهم صلتها بالوجود
* يساعد العملية التربوية على فهم ما ورثه من الماضي وما اعدته للحاضر و كيف تخطط للانطلاق الى المستقبل
* يساعد على فهم المشكلات التي مرت على البشرية و تفاعلاتها و تأثيرها على التلابية

7) التربية و الانثروبولوجيا ( علم النفس):
* العلوم الانثروبولوجية ( ثقافية، اجتماعية ، فيزيقية) تركز على دراسة الانسان ككائن اجتماعي و حضاري من خلال دراسة أنماط الثقافة و التربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://monia.3oloum.com
 
مدخل الى علوم التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدخل الى التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.moniael3oloum.com :: الفئة الأولى :: المسابقات :: المنظومة التربوية-
انتقل الى: